موقع يهتم بالدراسات السامية، ويولي اهتماما خاصا باللغة العبرية والثقافة اليهودي

موقع يهتم بالدراسات السامية بشقيها اللغوي والفكري. ويولي اهتماما خاصا باللغة العبرية والثقافة اليهودية

إعلان الرئيسية


الفعل: كيان صرفى يعبر عن حدث مقترن بزمن. ويتم إنتاج جميع الأفعال العبرية من خلال ما يعرف بالاشتقاق الدمجى ( גזירה משובצת) أى دمج جذر داخل وزن. أما الجذر فهو عبارة عن الصوامت مجردة من الحركات وأما الوزن فهو عبارة عن قالب يوضع فيه هذا الجذر. الأمر الذى يؤدى إلى إنتاج الكيان الصرفى المعروف بـ (الفعل). والقوالب التى تدمج فيها الجذور فى اللغة العبرية سبعة قوالب وبناء عليه توجد فى اللغة العبرية سبعة أوزن فعلية يطلق عليها (בניינים). لكل منها نظام تصريفى خاص ودلالات محددة.

 ويتم تقسيم الفعل العبرى إلى مجموعات وفقاً لعدة اعتبارات هى:

1- اعتبار الزمن:

يقسم الفعل وفقاً لاعتبار الزمن إلى ثلاثة أنواع:

-         ماضى: כתב

-         مستقبل: יכתוב

-         مضارع: כותב

2- اعتبار السلامة والضعف:

الفعل السالم هى الذى يخلو من خمسة صوامت هى (א - ה - ו - י נ) والعكس صحيح:

למד : سالم

קנה: ضعيف

3- اعتبار اللزوم والتعدى:

الفعل اللازم هو الذى لا يحتاج إلى مفعول به مثل : יָשֵׁן . أما الفعل المتعدى فهو الذى لا تستقيم جملته إلا بوجود مفعول به مثل : זָרַק.

4- اعتبار التجريد والزيادة:

الفعل المجرد هو فعل يشتمل على أصوله الجذرية فقط مثل:

קלט . أما الفعل المزيد فهو ما يدخل على أصوله الجذرية صوامت أخرى أو حركات נקלט / הקליט

- الوزن الأول  בִּנְיָן קַל

يعبر هذا الوزن عن مجرد حدوث الفعل دون أية إشارة إلى جهاته المختلفة كالمبالغة أو المشاركة أو السببة ..... إلخ.

* للصيغ الواردة فى الوزن المجرد ثلاثة أنماط رئيسة، منها نمط شائع هو (פָּעַל)، ونمطان يردان مع أفعال معدودة هما (פָּעֵל) و (פָּעֹל).

 نمط (פָּעַל) : ينقسم إلى:

1- فعل سالم غير مشتمل على حرف حلقي                  

2- فعل سالم مشتمل على حرف حلقي

 * كلاهما يتم تصريفه فى

-       الماضى – المضارع – المستقبل

-        الأمر

* يرد منه

-       مصدر لامى (يقابل المصدر المؤول فى اللغة العربية المكون من أن + الفعل أو ما + الفعل)

-       اسم مشتق (يقابل المصدر الصريح فى اللغة العربية).

-       اسم فاعل (يعبر عنه عن طريق صيغة المضارع).

-       اسم مفعول (مع الأفعال المتعدية فقط) التى تقبل مفعولاً به.   

سالم من حروف الحلق

جدول تصريفى (1)

الضمير

الماضى

المضارع

المستقبل

الأمر

مبنى للمعلوم

مبنى للمجهول

אֲנִי

קָטַלְתִי

קוֹטֵל

קָטוּל

אֶקְטֹל

-

אַתָּה

קָטַלְתָ

קוֹטֵל

קָטוּל

תִּקְטֹל

קְטֹל

אַתְּ

קָטַלְתְ

קוֹטֶלֶת

קְטוּלָה

תִּקְטְלִי

קִטְלִי

הוּא

קָטַל

קוֹטֵל

קָטוּל

יִקְטֹל

-

הִיא

קָטְלָה

קוֹטֶלֶת

קְטוּלָה

תִּקְטֹל

-

אֲנַחְנוּ

קָטַלְנוּ

קוֹטְלִים

קְטוּלִים

נִקְטֹל

-

אַתֶּם

קְטַלְתֶם

קוֹטְלִים

קְטוּלִים

תִּקְטְלוּ

קִטְלוּ

אַתֶּן

קְטַלְתֶן

קוֹטְלוֹת

קְטוּלוֹת

תִּקְטֹלְנָה

קְטֹלְנָה

הֵם

קָטְלוּ

קוֹטְלִים

קְטוּלִים

יִקְטְלוּ

-

הֵן

קָטְלוּ

קוֹטְלוֹת

קְטוּלוֹת

תִּקְטֹלְנָה

-

جدول تصريفى (2)

المصدر اللامى

الاسم المشتق

לִקְטוֹל

קְטִילָה

 جدول تصريفى (3)

اسم فاعل

اسم مفعول

קוֹטֵל

קָטוּל

 

- ملحوظات -

- التصريف فى الماضى:

1-     تشكل فاء الفعل بالقامتس مع جميع الضمائر فيما عدا ضميرى المخاطبين والمخاطبات فتشكل معهما بالسكون المتحرك:

קְטַלְתֶם

קְטַלְתֶן

2-تشكــل عين الفعل بالبتاح مع جميع الضمائر ماعدا ضمائر الغائبة والغائبين والغائبات فإنها تشكل معها بالسكون التام:

קָטְלָה

קָטְלוּ

קָטְלוּ

3-تقع النبرة دائمًا على فاء الفعل (קָטַל) فيما عدا ضميرى المخاطبين والمخاطبات، حيث تقع فيهما على المقطع الأخير. وهذا هو السبب فى تقصير حركة المقطع الأول من القامتس إلى السكون:

קְטַלְתֶם

קְטַלְתֶן

4-إذا كانت لام الفعل نونا يتم إدغامها فى نون اللاحقة الضميرية بعدها هكذا:

טָמַן טָמַנּוּ   (טָמַן + נוּ)

5- إذا كانت لام الفعل تاء يتم إدغامها فى نون اللاحقة الضميرية بعدها هكذا:

כָּרַת כָּרַתִּי  (כָּרַת + תִי)

- التصريف فى المضارع:

* المبنى للمعلوم:

1-تشكل فاء الفعل بالحولام جادول مع جميع الضمائر.

2- تشكل عين الفعل بتسيريه مع المفرد المذكر، وتشكل بالسيجول مع المفردة المؤنثة، وتشكل بالسكون التام مع الجمع بنوعيه .

* المبنى للمجهول:

1-تشكل فاء الفعل بالقامتس مع المفرد المذكر فقط (קָטוּל). وتشكل بالسكون المتحرك مع باقى الضمائر (קְטוּלָה קְטוּלִיםקְטוּלוֹת).

2-تشكل عين الفعل بالشوروق مع جميع الضمائر .

3-أحياناً لا تعبر صيغة (פָּעוּל) عن البناء للمجهول مثل: חָשׁוּב مهمבָּרוּר واضح.

4- أحياناً ترد صيغة (פָּעוּל) من أفعال غير مستخدمة فى وزن (פָּעַל) مثل: שָׁגוּרקָלוּשׁ

5- تستخدم العامية هذا الوزن كثيراً بمعان مجازية مثل: גנוב - דפוק - הרוג - טחון - קצוץ - קרוע - שפוטתפור.

- التصريف فى المستقبل:

1-تشكل جميع حــروف الاستقبــال (אנית) بالحيريق، ماعــــدا الألــــــف فتشكل بالسيجول هكذا ( אֶנִיִ תִ ).

2-تشكل فاء الفعل مع جميع الضمائر بالسكون التام:

אֶקְטֹל

תִּקְטֹל

3-تشكل عين الفعل بالحولام حاسير مع جميع الضمائر عدا المخاطبة والمخاطبين والغائبين فتشكل معها بالسكون المتحرك:

תִּקְטְלִי

תִּקְטְלוּ

יִקְטְלוּ

 

انتبه !

* عند التصريف فى المستقبل تشكل عين الفعل بالبتاح بدلاً من الحولام فى الحالات التالية: 1- مجموعة الأفعال:  לָמַד - לָבַשׁ - רָכַבשָׁכַב - גָבַר - רָגַז צָדַק - אָמַץ -אָזַל -חָזַק - חָכַם - חָמַץ - חָרַב -חָשַׂךְ - כָּשַׁל - מָתַק - סָכַל - סָמַק - קָדַם - קָרַן - רָבַּץ רָגַן- רָגַשׁ - שָׂכַל - שָׁפַל .

فنقول مثلاً אֶלְמַד - אֶלְבַּשׁ - אֶרְכַּב אֶשְׁכַּב.

ولكـن......

عند ورود المصدر اللامى منها تشكل عين الفعل بالضمة هكذا:

לִלְמֹד - לִלְבֹּשׁ לִרְכֹּב. باستثناء לִשְׁכַּב. (לִרְכַּב فى العبرية الدارجة)

2-              إذا كانت عين الفعل أو لامه أحد حروف الحلق (א-ה-ח-ע) مثل: תִנְאַם - תִנְהַג תִצְחַק - יִנְעַל - יִמְצָא - תִגְבַּה - תִשְלַחיִשְמַע.

استثناء:

إذا كانت عين الفعل حاءً فإن الصيغة فى المستقبل قد تكون بالفتح وقد تكون بالضم فنقول مثلاً: יִדְחַף & יִדְחוֹף . وعليه فإن صيغة الأمر تكون דְחַף &דְחוֹף.

3-              إذا كان الفعل فى المضارع وارد على نمط (פָּעֵל) مثل: גָדֵל אֶגְדַל - יָשֵׁן תִישַׁן    - חָדֵל יִחְדַל . وكذلك חָסֵר - קָרֵב שָׁמֵן

-       الخلاصة -

-       إلى جانب الأفعال حلقية العين أو اللام والأفعال الواردة فى المضارع على نمط (פָּעֵל) تعرض القائمة التالية الأفعال الأخرى التى تفتح فيها عين الفعل فى المستقبل هكذا (יִפְעַל). وفيما عدا هذه الحالات يتم ضم العين عند التصريف فى المستقبل هكذا (יִפְעוֹל):

לָמַד

חָמַץ

חָרַב

לָבַשׁ

קָרַן

חָשַׂךְ

רָכַב

רָבַּץ

סָכַל

 שָׁכַב

מָתַק

סָמַק

גָבַר

רָגַן

צָמַק

 רָגַז

רָגַשׁ

 

 צָדַק

רָקַד

 

אָמַץ

שָׂכַל

 

אָזַל

שָׁפַל

 

 חָזַק

כָּשַׁל

 

חָכַם

קָדַם

 

 

*عند التصريف فى المستقبل تتحول الحروف (בּ / כּ / פּ) إلى (ב / כ / פ) على الترتيب إذا جاءت بعد حركة مثل :   יִבְרַח - יִכְתֹב    יִפְתַח .

                                                

                           בָּרַח      כָּתַב       פָּתַח

-       عند صياغة الأمر يتم اتباع عدة خطوات هى :

1-   تصريف الصيغة فى المستقبل مع ضمائر الخطاب الأربعة.

2-   حذف حرف الاستقبال (ת) فنحصل بذلك على الصيغ:

קְטֹל אַתָּה

קְטְלִי אַתְּ

קְטְלוּ אַתֶּם

קְטֹלְנָה אַתֶּן

3-لا تقبل العبرية البدء بحرفين بساكنين، ومن ثم يتحول السكون الأول إلى حيريق قاطن لتصبح صيغة الأمر مع المخاطبة هى (קִטְלִי) ومع المخاطبين (קִטְלוּ).

-       صياغة الاسم المشتق:

يصاغ الاسم المشتق على وزن (פְּעִילָה) إلا أن هناك مجموعة من الأسماء المشتقة تصاغ بشكل غير قياسى أى أنها لا ترد على هذا الوزن بل ترد على أوزان أخرى يوضحها الجدول التالى:

פְּעָלָה

צְעָקה

דְאָגה

נְקָמָה

חֲזָרָה

פְּעוּלָה

תְרומה

פְעוּלָה

פְקוּדָה

קְבוּרָה

גְאוּלָה

עֲבוּדָה

פִּעְלָה

שִׂנְאָה

שִׂמְחָה

שִׁכְחָה

פְּעֵלָה

גְנֵבה

שְרֵפה

שְאֵלה / שְאילה

אֲבֵדָה / אוֹבְדָן

בְּעֵרָה

גְזֵרָה / גְזִירָה

עֲבֵרָה / מַעֲבָר

פַּעַל

פַּחד

כַּעַס

זַעַם

לַעַג

לַחַץ/לְחִיצָה

פִּעוּל

ריקוּד

רישוּם /רשימה

איסוּף /אספה

איסור /מַאֲסָר

כּיבּוּשׁ /כְּבִישׁה

עיסּוּק

שִׁיקוּל /שְׁקִילָה

*פִּעָלוֹן

*פִּעְלוֹן

חיסָכון

זיכָּרון (זכירה)

פִתְרון (פתירה)

פֵּעֶל

סֵבֶל

פְּעוֹל

צְחוֹק

מַפְעָל

מַאסר

מַעצר (עצירה)

מַעבר / עברה

פְּעֵל

כְּאֵב

פּוֹל

שוֹד  (שדידה)

פָּעָל

רָעָב

פְּעָל

חֲשָד

חֲשָׁשׁ

מִפְעוֹל

מִשלוחַ  (שליחה)

פַּעְלָה

אַהֲבָה - טַעֲנָה (טְעִינָה) - נַחֲלָה

מִפְעָל

מִמְכָּר (מְכִירָה)

מִסְחָר

מִפְקָד

מִקְרָא (קְרִיאָה)

מִשְמָע (שְׁמִיעָה)

הַפְעָלָה

הַרְשָׁמָה

*ملحوظة :

1- الاسم المشتق أو ما يطلق عليه اسم المعنى هو ما يقابل المصدر الصريح فى اللغة العربية مثل (كتب كتابة – قرأ قراءة ). ويطلق عليه فى اللغة العبرية مصطلح (שם פעולה) أما الأسماء غير القياسية التى تؤدى وظيفتها فيطلق عليها(שם עצם).

2-إذا كان للفعل اسم مشتق قياسى (פְּעִילָה) وآخر غير قياسى أو أكثر من اسم مشتق غير قياسى عندئذ يكون لكل واحد منها فى الغالب دلالة خاصة مثل:

לִגְזוֹר גְזִירָה قطع - גְזֵרָה حكم

לַחֲקוֹר חֲקִירָה تحقيق - מִחְקָר بحث

לַעֲצוֹר עֲצִירָה توقف - מַעֲצָר حبس/اعتقال

לִשְׁאוֹל שְׁאִילָה استعارة – שְׁאֵלָה سؤال

לֶאֱבוֹד אֲבֵדָה خسارة ، شىء مفقود – אוֹבְדָן فقدان

לִשְׁלוח שְׁלִיחָה إرسال / מִשְׁלוֹח شحنة – طرد

לִכְבּושׁ כְּבִישׁה تخليل (الزيتون مثلاً )- כּיבּוּשׁ احتلال

-استثناء:

الفعل (שָׂרַד) يرد منه الاسم المشتق على وزن (הִפָּעְלוּת) أى (הִשָּׂרְדוּת) وهو الوزن المعبر عن الاسم المشتق من وزن (נִפְעַל).

 


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان أخر الموضوع

Back to top button