تميز اللغة العبرية من حيث العدد بين ثلاثة أسماء، اسم مفرد (יָחִיד) واسم مثنى (זוּגִי) واسم جمع (רַבִּים / רִבּוּי). كما تميز من حيث الجنس بين نوعين من الأسماء: اسم مذكر(זָכָר) واسم مؤنث(נְקֵבָה). وهناك مجموعة من العلامات إذا لحقت بالاسم دلت على تأنيثه ، ومن ثم كان عدم وجودها دليل على التذكير. وهذه العلامات هى :
|
ֶת ← דֶלֶת |
|
וּת ←מַלְכוּת |
|
ִית ← בְּרִית |
|
ָה ← תְמוּנָה |
|
ַת ← צַלַּחַת |
|
ָת ← שַׁבָּת |
ملحوظة :
1- هناك كلمات تنتهى بـ ֶת أو וּת لكنها ليست مؤنثة . والسبب فى
ذلك أن هذه التاء تكون من جذر الكلمة. ولكى تؤدى التاء وظيفة التأنيث يشترط ألا
تكون من جذر الكلمة. فمثلاً التاء فى كلمة (שֵׁרוּת)(خدمة) هى من أصل الجذر ولذلك تعد هذه الكلمة كلمة
مذكرة. ومن أمثلتها كذلك : (מָוֶת)(موت) و (עִמּוּת) (مواجهة). ومن ثم نقول : עִמּוּת צְבָאִי مواجهة عسكرية ، وليس : עִמּוּת צְבָאִית.
2- هناك كلمات تنتهى بـ ָה لكنها ليست
مؤنثة كذلك. ويرجع ذلك إلى أن هذه الكلمات تكون منبورة الصدر لا العجز مثل
كلمة : לָיְۧ לָה ليلة . ولكى تؤدى ָה وظيفة التأنيث
لابد أن تكون الكلمة المنتهية بها منبورة العجز لا الصدر. ولذلك نقول: לָיְלָה טוֹב مساء الخير ،
وليس : לָיְלָה טוֹבָה .
3-
هناك أسماء مؤنثة دون علامة تأنيث وتأتى فى عدة مجموعات هى :
- الأسماء المؤنثة تأنيثاً حقيقياً مثل : אֵם أم רָחֵל راحيل.
- أسماء أعضاء الجسم المزدوجة مثل : עַיִן عين – אֹזֶן أذن - יָד يد שׁוֹק ساق – לֶחִי خد – בֶּרֶךְ ركبة .
- أسماء المدن والبلدان : קָהִיר القاهرة / מִצְרַיִם مصر
- الأسماء
التى يتم التعرف على تأنيثها من خلال السماع وممارسة اللغة مثل : אָרֶץ أرض - עִיר مدينة - נֶפֶש روح – אֶבֶן حجر - כּוֹס كأس .
4- هناك أسماء
تعامل معاملة المذكر والمؤنث فى نفس الوقت مثل : דֶרֶךְ طريق – שֶׁמֶשׁ شمس - שָׁבוּעַ أسبوع – חָצֵר
فناء.