|
الاستخدام |
الأداة |
|
تستخدم للسؤال عن العاقل مثل : - מִי בָּא אֶתְמוֹל ؟ من جاء أمس ؟ - מִי הִבְקִיעַ שַׁעַר ؟ من أحرز هدفاً ؟ |
מִי
- مَنْ |
|
تستخدم للسؤال عن الزمان مثل : -
מָתַי תָּבוֹא לָעִיר ? متى ستأتى للمدينة
؟ - מָתַי קִבַּלְתֶּן אֲרוּחַת עֶרֶב ? متى تناولتن
وجبة العشاء ؟ |
מָתַי - متى |
|
تستخدم للسؤال عن السبب مثل
: - לָמָּה לֹא בָּאתָ בַּמּוֹעֵד ? لماذا لم تأت فى الموعد؟ - לָמָּה כְּתַבְתֶּם אֶת הַמִּכְתָּב הַזֶּה ? لماذا كتبتم هذا الخطاب؟ |
לָמָּה - لماذا |
|
تستخدم
للسؤال عن الهدف مثل : - מַדּוּעַ אַתָּה לוֹמֵד עִבְרִית ? لماذا تتعلم العبرية؟ - מַדּוּעַ עָשִׂיתָ אֶת זֹאת ? لماذا فعلت هذا ؟ |
מַדּוּעַ- لماذا |
|
تستخدم
للسؤال عن المكان مثل : - אֵיפֹה סִפְרִי ? أين
كتابى؟ - הֵיכָן הֵנַחְתָּ אֶת הַסֵּפֶר ? أين وضعت الكتاب ؟ |
אֵיפֹה – أين הֵיכָן - أين |
|
تستخدم
للسؤال عن الوجهة المراد الذهاب إليها مثل : -
לְאָן תֵלֵךְ הָעֶרֶב ? أين تذهب هذا المساء ؟ - לְאָן נֵלֵךְ בַּחֻפְשָׁה ? إلى أين سنذهب فى الإجازة ؟ |
לְאָן- إلى أين |
|
تستخدم
للسؤال عن العدد مثل : -
כַּמָּה יְלָדִים יֵשׁ לְךָ ? كم عدد أولادك ؟ -
כַּמָּה סְפָרִים עַל הַמַּדָּף הַזֶּה ? كم كتاب على هذا الرف
؟ |
כַּמָּה -
كم |
|
تستخدم
للسؤال عن الكيفيه مثل : -
אֵיךְ כְּתַבְתֶּם אֶת זֶּה ?
كيف كتبتم هذا ؟ -
אֵיךְ הִגַּעְתֶּם בִּמְהִירוּת ?
كيف وصلتم بسرعة ؟ |
אֵיךְ -
كيف |
|
تستخدم
للسؤال عن الكيفية أيضاً مثل : - הַיּוֹם נִלְמַד כֵּיצַד לְהַטּוֹת אֶת הַפֹּעַל؟ اليوم سنتعـلم كيـف نصرف الفعل؟ - הוּא לֹא יוֹדֵעַ כֵּיצַד לָבוֹא לְבֵיתִי ? هو لايعرف كيف يصــل لبيتى؟ |
כֵּיצַד -
كيف |
|
تستخدم
للسؤال عن النوعية، وذلك عندما تكون متبوعه بـ זֶה للمذكر ،
وبـ זוֹ للمؤنث ، وبـ לוּ
للجمع بنوعيه مثل : - אֵיזֶה סֵפֶר קָרָאתָ ? أى كتاب قرأت ؟ - אֵיזוֹ מְכוֹנִית בַּמּוּסָךְ ? أى سيارة فى الجراج ؟ - אֵילוּ סְפָרִים קְרָאתֶם? أى كتب قرأتم ؟ |
אֵי - أى |
|
يسأل بها عن غير العاقل.
ويختلف تشكيل الميم فيها على النحو التالى : تشكل بالبتاح ↓ التشكيل
بالبتاح هو تشكيلها الأساسى مع تشديد الحـرف الأول من الكلمة الداخلة عليها إذا
لم يكن حرفاً حلقياً مثل : - מַה זֶּה ? ماهذا ؟ - מַה יֵּשׁ לְךָ ? ما بِكَ ؟ تشكل بالقامص ↓ إذا
دخلت على حرفى א / ר
مهما كان تشكيلهما أو
حرف
(ע)
غير مشكلة بالقامتس مثل
: - מָה אַתָּה עוֹשֶׂה כָּאן ? ماذا تفعل هنا ؟ - מָה אַתָּה אוֹמֵר? ماذا تقول ؟ - מָה אֲכַלְתֶּם ?
ماذا
أكلتم ؟ - מָה עוֹשֶׂה הַמּוֹרֶה ? ماذا
يفعل المدرس ؟ تشكل بالسيجول ↓ إذا
دخلت على حرف ע / ח / ה مشكل بالقامتس مثل : - מֶה חָקַרְתָּ בַּמַּעְבָּדָה ? ماذا
بحثت فى المختبر ؟ - מֶה עָשִׂיתָ בַּחֻפְשָׁה ? ماذا
فعلت فى الأجازة ؟ -
מֶה הָעִיר אֲשֶׁר אַתָּה גָר בָּה ؟ ما
المدينة التى تسكن بها؟ |
מַה – ما
/ ماذا |
|
تستخدم الهاء للاستفهام فى اللغة العبرية. وهذه الهمزة تقابل همزه الاستفهام
فى اللغة العربية. وتشكل كما فى الجدول التالى
:
ملحوظة : يكثر فى
العبرية الحــديثة استخدام أداة الاستفهام הַאִם بمعنى
(هـل) بدلاً من هاء الاستفهام مثل : - הַאִם רָאִיתָ אֶת הַסֶּרֶט הֶחָדָשׁ ؟ هل
رأيتَ الفيلم الجديد ؟ - הַאִם זֹאת הַמְּכוֹנִית שֶׁלְּךָ ? هل هذه سيارتك ؟ - הַאִם תָּבוֹאוּ לְבַקֵּר אֶצְלִי ?
هل
ستأتون لزيارتى؟ |
|
ملحوظات عامة على أسماء
الاستفهام: 1-
فى
اللغة العبرية حرف استفهام واحد هو (ה) والباقى أسماء. 2-
لأسماء
الاستفهام الصدارة فى الجملة العبرية مثلها فى ذلك مثل الجملة العربية، بمعنى
أنها لابد أن ترد فى أول الجملة. 3-
قد يدخل على اسم الاستفهام بعض حروف النسب فيعطى معان أخرى مثل: לְמִי لِمَن / עַל-מִי عَمَّن / מִמִּי مِمِّن / מֵאַיִן من أين |