موقع يهتم بالدراسات السامية، ويولي اهتماما خاصا باللغة العبرية والثقافة اليهودي

موقع يهتم بالدراسات السامية بشقيها اللغوي والفكري. ويولي اهتماما خاصا باللغة العبرية والثقافة اليهودية

إعلان الرئيسية

 

 - تستخدم اللغة العبرية لاحقة تعبر بها عن نسبة شخص ما أو شىء ما لشخص آخر أو شىء آخر. وهذه اللاحقة هى الياء (י) المشكل ما قبلها بالحيريق قاطن هكذا (ִי). كأن نقول مثلاً فى اللغة العربية (مصرى) نسبة إلى (مصر) أو (قروى) نسبة إلى (قرية) وهكذا. ويطلق على الاسم المنتهى بهذه اللاحقة ( الاسم المنسوب) أو ( الصفة النسبية). ومن أمثلة ذلك فى اللغة العبرية:  מִצְרִי (مصرى) نسبة إلى (מִצְרַיִם)(مصر) و (כַּפְרִי) قروى (כְּפָר) قرية.

وتختلف هذه اللاحقة باختلاف جنس الاسم المنسوب أو عدده ، فنجدها ترد على النحو التالى :

- مع المفرد المؤنث        :     ִיָּה            מִצְרִיָּה   مصرية

                                           :     ִית            מִצְרִית   مصرية

- مع جمع المذكر         :     ִיים           מִצְרִיים  مصريون

- مع جمع المؤنث        :     ִיּוֹת          מִצְרִיּוֹת  مصريات

ملحوظة :

1- غالباً ما تحذف إحدى اليائين من لاحقة جمع المذكر، وذلك فى العبرية الحديثة تسهيلاً فى النطق فنقول مثلاً : מִצְרִים بدلاً من מִצְרִיים .

1-  الأسماء المنتهية بعلامة التثنية عند النسبة إليها إما أن تظل بها علامة التثنية مثل: יְרוּשָׁלַיִם القدس   יְרוּשָׁלַיְמִי مقدسى . وإما أن تحذف منها علامة التثنية مثل :  מִצְרַיִם    מִצְרִי .

2-    إذا كان الاسم ينتهى بـ (ָה) فإن الهاء النهائية :

- قد تتحول إلى تاء  مثل : עַזָּה غزة עַזָּתִי    غزَّاوى. وكذلك: חֶבְרָה مجتمع    חֶבְרָתִי اجتماعى.

- قد تحذف مثل : כַּלְכָּלָה اقتصاد כַּלְכָּלִי اقتصادى.

3-    تحذف علامة التأنيث (וּת) من بعض الأسماء عندما تلحق بها ياء النسب مثل: מְדִינוּת  سياسة   מְדִינִי   سياسى.

4-   قد ينتهى الاسم المنسوب باللاحقة (נִי) المشكل ما قبلها بالقامتس مثل: גוּף  جسم    גוּפָנִי جسمانى -  חֵיפָה  حيفا    חֵיפָנִי حيفاوى -  אַמְרִיקָה أمريكا    אַמְרִיקָנִי أمريكانى.

ملحوظة: فى بعض الكلمات أحادية المقطع قد يتم تكرار الحرف الأخير منها عند النسب مثل : הַר     جبل   הֲרָרִי  -   עַם شعب   עֲמָמִי شعبى.

        

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان أخر الموضوع

Back to top button